القائمة الرئيسية

الصفحات

                       

أعمال الطرق 3





بقلم / مهندس أشرف عبد العليم
ashraf.ibrahim99@yahoo.com


للوصول لجميع مقالاتى بموقع المجلة السابق من هنا 

وللوصول لجميع مقالاتى بالموقع الجديد من هنا 

أصدقائى وزملائى وزميلاتى من المهندسين المهتمين بالأعمال المدنيه والمعمارية و المتابعين لإصدارات  " مجلة المهندس " الشهرية يسعدنى ان التقى بكم مجدداً من خلال الإصدارالثالث بعد الأربعون للسنة الرابعة من عمر إصدارات مجله المهندس الالكترونية ونلتقى مجدداً هذا الشهر فى موضوع يهم معظم السادة الزملاء من مهندسى الأعمال المدنية العاملين بمجالات التنفيذ المختلفه وإستكمال

أعمال الطرق

تابع  -  مراحل التنفيذ

• الطبقة الاسفليته الرابطة والطبقة الاسفليته السطحية

- قبل البدء فى أعمال طبقات الإسفلت يتم إعتماد الآتي:

1- إعتماد البيتومين السائل من خلال تقديم شهادات عن مصدر البيتومين مع القيام بالاختبارات اللازمة للتأكد من مطابقته للموصفات .

2- إعتماد مصدر توريد المواد الداخلة بالخلطات الاسفليته بعد اخذ العينات وإجراء الاختبارات اللازمة عليها.

3- إعتماد الخلاطات والتي يجب ان تكون حديثه لإعطاء خلطه أسفلتية مطابقه للخلطات المعتمدة.

4- عمل تصميم للخلطة الاسفليته وتقديمه للاعتماد من قبل جهاز الإشراف .

الطرق 3

الشروط الواجب توافرها عند فرد طبقات الاسفلت

- يتم توريد الخلطة الاسفليته ضمن شاحنات نظيفة ويتم اخذ عينه أو أكثر وعمل الاختبارات اللازمة عليها للتأكد من مطابقتها للعينة المعتمدة .

- قبل فرد  الطبقة السطحية يتم عمل الطبقة اللاصقة (RC2 ) وذلك حسب المعدل المطلوب (0.5كجم / م2) والتأكد من ذلك بأخذ العينة علي الصفيحة والتأكد من الوزن المطلوب ويجب ان يتم عمل هذه الطبقة بمدة لاتزيد عن ساعتين قبل فرد الطبقة السطحية.

- يتم فرد الإسفلت بواسطة الفينشر وبعرض الطريق بعد التأكد من نظافة طبقة التشريب وبالسمك المطلوب حسب القطاع العرضي النموذجي للطريق ويتم التأكد خلال الفرد من درجة الحرارة بحيث لا تقل 140درجة مئوية وكذلك التأكد من سمك الطبقة خلال مدة الفرد الإسفلت . 

الطرق3

- تبدا عملية الدمك مباشرة بعد فرد الإسفلت وذلك للمحافظة علي درجة الحرارة المطلوبة اثناء الدمك ويتم الدمك بنوعين مع آلات الدمك (الحديد – والإطارات) وذلك لإعطاء نسبة الدمك المطلوبة وكذلك سطح إسفلتي متجانس .

- يتم اخذ عينات بعد انتهاء عملية الدمك من الطبقة الاسفليته (الكور) وذلك لمعرفة سمك الطبقة وكذلك إجراء الاختبارات لمعرفة نسبة الدمك والتي يجب ان لا تقل 98%

·            يتم فرد الطبقة الاسفليته السطحية بنفس طريقه فرد الطبقة الاسفليته الرابطة ونفس المراحل من القيام بالاختبارات المطلوب والتأكد من :-

أ - درجة حرارة الإسفلت .

ب - سمك الطبقة السطحية حسب القطاع المعتمد .

ج - اخذ العينات وإجراء الاختبارات عليها لمقارنتها بالعينات المعتمدة .

د - إجراء اختبارات (الكور ) .

هـ - التأكد من استواء السطح وحسب المنسوب المبين بالرسومات.

7- الاجزاء الجانبية الخرسانية للطرق وللأرصفة والجزر الوسطية

• يتم تجهيز التربة بدمكها بشكل جيد وعلي المنسوب المطلوب وذلك حسب خرسانة القاعدة للحواف الجانبية

• يتم صب خرسانة القاعدة بالإبعاد المطلوبة الموضحة بالرسومات ويتم اخذ مكعبات من الخرسانة للاختبار .

الطرق

• يتم عمل الاختبارات اللازمة علي  البردورات قبل تركيبها والتأكد من مطابقتها للإبعاد المطلوبه

• يتم رص البردورات علي القاعدة الخرسانية بالمونة الأسمنتية وبخطوط مستقيمة.

• يتم صب الخرسانة الساندة الأمامية والخلفية حسب ماهو موضح بالرسومات .

• يتم الانتهاء من أعمال البردورات بالطريق واستلامها وذلك قبل البدء بأية أعمال أسفلتية .

• لا يتم البدء  فى أى اعمال لطبقات الرصيف حسب القطاع المعتمد حتى يتم التأكد من الانتهاء من كافة الأعمال للخدمات الأخرى مثل (الكوابل – الغرف – المواسير – قواعد الأعمدة ) .

8 - تخطيط الطريق

- تقديم عينات من المواد التي سيتم استخدامها بأعمال تخطيط الطريق .

- بعد اعتماد هذه المواد يتم توريدها وتخزينها بشكل جيد.

- يتم تخطيط الطريق حسب الأبعاد والرسومات المطلوبة .

الطرق

حكمة المقال

" الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك "

..إلى اللقاء..

إعداد وتقديم       

مهندس أشرف عبد العليم

تعليقات