حديد الأعمده المسلحة
للوصول لجميع مقالاتى بموقع المجلة السابق من هنا
وللوصول لجميع مقالاتى بالموقع الجديد من هنا
اصدقائى وزملائى وزميلاتى من المهندسين المهتمين بالأعمال المدنيه والمعمارية و المتابعين لإصدارات " مجلة المهندس " الشهرية يسعدنى ان التقى بكم مجدداً من خلال الإصدار الثلاثون للسنة الثالثة من عمر إصدارات مجله المهندس الإلكترونية.
ونلتقى مجدداً هذا الشهر فى موضوع يجب أن يؤخذ فى الحسبان قبل البدء فى أعمال الحدادة المسلحة أوعند إستلام الأعمال ويهم جميع الزملاء من مهندسى المواقع بمختلف المشروعات وحديثى التخرج خاصة وهوموضوع "حديد التسليح للأعمدة ".
حديد التسليح للأعمدة .
أولاً : التسليح الرأسي
للأعمدة
التأكد من نظافة قاع الأعمده من رايش النجارة والخرسانة المفككه وكذلك التأكد من تنظيف الأشاير القديمة من خرسانة الصبة السابقة .
التأكد من نوع الحديد المستخدم والقطر طبقاً للعينات المعتمدة .
التأكد من العدد كما بالرسومات التنفيذيه .
طول السيخ كاملاً = الإرتفاع الحر للعمود + عمق الكمرة + طول إشارة فوق السقف .
التأكد من مراجعة حديد التسليح وخلوه من الصدأ الذي يؤثر علي القطر .
التأكد أن تكون المسافات الأفقية بين التسليح الرأسي موزعة بالتساوي داخل الكانات .
التأكد من ربط الأسياخ الجديدة مع الأشاير القديمة بالتلامس(الوصل بالتلامس) .
التأكد من وضع الأسياخ في زوايا الكانة ( الاولزم ) .
ثانياَ : الكانات
-
التأكد من الغطاء الخرسانى ( الكفر ) حيث تكون مقاسات الكانة أقل من طول وعرض العمود
ب ٥ سم بمعني ان تكون مسافة الغطاء
الخرساني لاتقل عن ٢.٥ سم من كل جانب .
- التأكد من عدد الكانات في المتر طبقاً
للرسومات
- التأكد من استلام الكانة الاتوماتيك وعدد
فروعها طبقا للرسومات
- مراجعة تكثيف الكانات في الجزئين ( العلوي والسفلي ) من
العمود علي مسافة تساوي الأكبر من القيم الآتية :-
( سدس
الارتفاع الحر للعمود - أكبر بعد للعمود -
٥٠ سم ) .
- مراجعة المسافات بين الكانات في منطقة
التكثيف الأقل من القيم الآتية :-
(٢٤
مرة قطر الكانة - نصف عرض العمود - ١٥سم ) .
- التأكد من عدم وجود كانات مائلة .
- التأكد من أقفال الكانات ان تكون بالتبادل مع مراعاة أن لا يقل طول قفل الكانة عن ١٢ مرة قطر الكانة
.
- التأكد من توزيع المسافات الرأسية بين
الكانات في مناطق التكثيف ووسط العمود بالتساوي .
-
التأكد من تربيط
جميع الكانات بالتسليح الرأسي للأعمده تربيط سد وعدم ترك اى سيخ بدون ربط مع
الكانه نفسها .
- التأكد
من خلو
سلك التربيط من الصدأ .
- التأكد من قص أي زيادة في سلك التربيط مع
عدم ربط السلك باليد ولكن يكون الربط بواسطة الكلابه .
- التأكد من وضع البسكوت علي الكانات وليس
التسليح الرأسي .
- التأكد من تركيب كانة عيون كل ١ م من ارتفاع العمود وكانة بنهاية اشاير العمود للحفاظ على المسافة الأفقية بين الأسياخ .
حكمة المقال
"
ليست
السعادة في أن تعمل دائما ماتريد... لكنها
في أن تريد ما تعمله "
..إلى اللقاء..
فتح باب التطوع بمجلتكم مجلة المهندس والتقديم لتكون من اعضاء فريق المجلة
بمشاركة مقالات بالمجلة اوتسجيل محتوى بقناة المجلة
للتواصل اضغط هنا واتس 01062255748
إعلانات جمهور وأسرة المجلة من هنا
فضلا ، قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعى، فقد يكون شخصاً فى حاجة إليه
وإن كان لديكم أى إستفسار حول أى مما ورد فى المقال، لا تترددوا فى ترك تعليق بأسفل المقال، وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم فى أسرع وقت إن شاء الله
إعداد وتقديم
مهندس/ أشرف عبد العليم
تعليقات
إرسال تعليق