القائمة الرئيسية

الصفحات

                         

أعمال الطرق 5





بقلم / مهندس أشرف عبد العليم
ashraf.ibrahim99@yahoo.com


للوصول لجميع مقالاتى بموقع المجلة السابق من هنا 

وللوصول لجميع مقالاتى بالموقع الجديد من هنا 

أصدقائى وزملائى وزميلاتى من المهندسين المهتمين بالأعمال المدنيه والمعمارية و المتابعين لإصدارات  " مجلة المهندس " الشهرية يسعدنى ان التقى بكم مجدداً من خلال الإصدارالخامس بعد الأربعون للسنة الرابعة من عمر إصدارات مجله المهندس الالكترونية ونلتقى مجدداً هذا الشهر فى موضوع يهم معظم السادة الزملاء من مهندسى الأعمال المدنية العاملين بمجالات التنفيذ المختلفه وإستكمال

أعمال الطرق

الخلطة الأسفلتيه 2

الطرق

• أسباب رفض الخلطة الأسفلتية

1- الخلطة الأسفلتية محروقة ، وذلك بتصاعد دخان كثيف أسود ، والمفترض أن درجة حرارة الخلطة الأسفلتية أثناء الخلط 160±5 م̊ ، وفي الموقع 145±5 م̊ .

2- الخلطة الأسفلتية باردة ، وذلك بحدوث تجمد في الأسفلت ، وهذا يؤدي إلي صعوبة تشغيلة ، وعدم الحصول علي نسبة الدمك المطلوبة ، والمفترض أن درجة حرارة الخلطة الأسفلتية أثناء الخلط 160±5 م̊ ، وفي الموقع 145±5 م̊ .

3- نسبة الأسفلت عالية حيث تبدو الخلطة الأسفلتية في القلابات كما لو كانت شبه مستوية ، والمفروض أنها تاخذ شكل هرمي .

 4- نسبة الأسفلت قليلة حيث تبدو الخلطة الأسفلتية داكنة ، وبنية اللون ، ولم يتم تغليف الركام جيداً بالأسفلت .5- نسبة المواد الناعمة زائدة حيث يكون سطح الأسفلت ناعم جداً ، وتبدو الخلطة الأسفلتية داكنة ، وبنية اللون أيضاً لأن المواد الناعمة تمتص الأسفلت من الخلطة فتبدو الخلطة كما لو كانت نسبة الأسفلت بها قليلة .

6- نسبة المواد الخشنة زائدة حيث تظهر صعوبة في التشغيل أثناء الرصف ، وتظهر فراغات بين الركام .

7- مظهر الخلطة غير منتظم ، وذلك لعدم خلط المواد في الخلاطة الأسفلتية جيداً ، وقلة زمن الخلط ، ويكون سطح الرصف غير منتظم ، وتظهر بقع علية .

الملاحظات التي تؤدي الى رفض الخلطة الاسفلتية موقعيا

1-الخلطة الإسفلتية محروقة :-

وذلك بتصاعد دخان كثيف أسود . والمفروض أن درجة حرارة الخلطة الإسفلتية أثناء الخلط160 +5, وفى الموقع أثناء الدمك140 +5

2- الخلطة الإسفلتية باردة : -

 وذلك بحدوث تجمد في الإسفلت كما لو كان كتل وعدم نزوله من القلابات بانسيابية وهذا يؤدى إلى صعوبة التشغيل وعدم الحصول على نسبة الدمك المطلوبة . والمفروض أن درجة حرارة الخلطة الأسفلتية أثناء الخلط160 +5 c وفى الموقع أثناء الدمك14 +5

3 - نسبة الإسفلت عالية :-

 حيث تبدو الخلطة الإسفلتية في القلابات كما لو كانت شبه مستوية . والمفروض أنها تأخذ الشكل الهرمى .

 4- نسبة الإسفلت قليلة :-

حيث تبدو الخلطة الإسفلتية داكنة وبنية اللون ولم يتم تغليف الركام جيدا بالإسفلت .

5- نسبة المواد الناعمة زائدة : -

حيث يكون سطح الأسفلت ناعم جدا وتبدو الخلطة الأسفلتية أيضا داكنة وبنية اللون . لأن الناعم يمتص الإسفلت من الخلطة فتبدو الخلطة كما لو كانت نسبة الأسفلت بها قليلة.

 6- نسبة المواد الخشنة زائدة :-

حيث تظهر صعوبة فى التشغيل أثناء الرصف ، وتظهر فراغات بين الركام ويكون الخلطة بها لمعان بسيط .

7- مظهر الخلطة غير منتظم : -

وذلك لعدم خلط المواد في الخلاطة الأسفلتيةجيدا وقلة زمن الخلط ويكون سطح الرصف غير منتظم وتظهر بقع عليهحد ادني لدرجة حرارة الخلطة في الموقع هي120 درجة مئوية

اعمال الطرق5

درجة نوعومة الطبقة 


 بتكون خشنة بطبيعة الحال .Bituminous Base Course  

بتكون انعم من الطبقة السابقة  .Bituminous Binder Coruse

بتكون ناعمة من سابقتيها لانها الطبقة السطحية .Bituminious Wearing Course

اما بالنسبة للخلطة المحروقة يمكن تميزها بواسطه الرائحه أو لون الأبخرة فيكون لون الأبخره المتصاعده أزرق أو بني محروق .


حكمة المقال

" المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد"

..إلى اللقاء..

إعداد وتقديم       

مهندس أشرف عبد العليم

تعليقات