القائمة الرئيسية

الصفحات

                        

أعمال الطرق 4





بقلم / مهندس أشرف عبد العليم
ashraf.ibrahim99@yahoo.com


للوصول لجميع مقالاتى بموقع المجلة السابق من هنا 

وللوصول لجميع مقالاتى بالموقع الجديد من هنا 

أصدقائى وزملائى وزميلاتى من المهندسين المهتمين بالأعمال المدنيه والمعمارية و المتابعين لإصدارات  " مجلة المهندس " الشهرية يسعدنى ان التقى بكم مجدداً من خلال الإصدارالرابع بعد الأربعون للسنة الرابعة من عمر إصدارات مجله المهندس الالكترونية ونلتقى مجدداً هذا الشهر فى موضوع يهم معظم السادة الزملاء من مهندسى الأعمال المدنية العاملين بمجالات التنفيذ المختلفه وإستكمال

أعمال الطرق

الخلطة الأسفلتيه 1

• شروط إعداد الخلطة الأسفلتية :-

1- إختيار نوعية المواد ، والركام ، وإستفائة بمتطلبات التصميم ، والمواصفات من حيث :-

Soundness - Thin And Elongated Pieces - Abrasion Loss - Equivalent Sand

2- إختيار تدرج الركام سواء كان تدرج (1) & تدرج (2) & تدرج (3) طبقاً للمواصفات وسمك الطبقة .

3- إختيار نوعية البيتومين ( 60/70 ) أوغيرة من حيث نسبة الغرز ، والصلابة ، وإجراء الإختبارات اللازمة .

4- إضافة نسب البيتومين لعينات الركام ، وتبدأ من 4% : 6%

5- عمل القوالب بطريقة مارشال

6- توجد لقوالب مارشال ( V.M.A - Flow - of Air Voids % - Stability -& Density ) 

7- رسم المنحنيات بين نسبة البيتومين وكلا من :-

(V.M.A - Flow - Stability - Density - % of Air Voids)

8- بعد رسم المنحنيات توجد نسبة البيتومين المقابلة لأعلي كثافة ونسبة البيتومين المقابلة لنسبة فراغات 5 %

9- تحديد نسبة البيتومين في الخلطة التصميمية ، وهي متوسط نسبة البيتومين للقيم السابقة .

10- يتم عمل مقاطع تجريبية بالموقع وليكن بطول 100 م . ط ، ويتم أخذ عينة ، وإجراء الإختبارات اللازمة عليها للتأكد من مطابقتها للخلطة التصميمية

( V.M.A - Flow & Stability - Density - % of Air Voids Graduation - %A / C )

أعمال الطرق 4

مواصفات الخلطة الأسفلتية

1- إنتظام درجة حرارة الخلطة 160±5 م̊

2- نسبة المواد الناعمة لاتزيد عن النسبة الموجود بتصميم الخلطة .

3- نسبة الأسفلت لاتزيد عن النسبة الموجودة بتصميم الخلطة .

4- لايكون لون الخلطة بني أو رمادى ( أي لاتكون محروقة ) .

5- عدم تدخين الخلطة علي العربة ( ذلك يدل علي أرتفاع درجة حرارتها ) .

6- أن تكون الخلطة منتظمة القوام.

7- أن تكون الخلطة متجانسة .

8- أن تكون الخلطة علي شكل هرمي بالقلابات .

9- أن يكون الركام مغطي تماماً بالبيتومين .

10- أن يكون البيتومين مسيل .

أعمال الطرق 4

الخصائص المطلوبة في الخلطة الأسفلتيه الثبات (stability )

هو ثبات الأسفلت ، وإستقرارة ، وعدم حدوث هبوط له نتيجة الأحمال المرورية الواقعة علية .

المتانة وقوة التحمل (durability)

وهي مقاومة الأسفلت للعوامل الجوية من سقوط أمطار ، وتعرضة للماء ، وخلافة بالإضافة إلي مقاومتة للتحطم ، والتهشيم نتيجة الأحمال الواقعة عليه .

المرونة ( Flexibility )

هي قدرة الأسفلت علي المرونة ، والهبوط دون حدوث شروخ .

( Skid Resistance )

هى مقاومة الأسفلت للإحتكاك الناتج بين إطارات السيارات ، والأسفلت .

التشغيل ( Workability )

هي السهولة في تشغيل المواد ، وسهولة الرصف ، والحصول علي نسبة الدمك المطلوبة للأسفلت بعد رصفة .

مقاومة الإجهادات ( Fatigue Resistance)

هي مقاومة الركام الموجود في الأسفلت للإجهادات الناتجة عن الأحمال المرورية ، وغيرها .

النفاذية (permeability )

هي مقاومة الأسفلت لإختراق الماء له .

Quality جودة الخلطة الأسفلتية

 ( السمك)  يقاس عن طريق عينة من الكور .

(الكثافة ) عن طريق الدك الجيد . الكثافة الجيده 

- قياس الثبات والتدفق ، والثبات المفقود .

- حساب تدرج الحصمة ، ونسبة البيتومين .

- نعومة السطح  .( IRI ( International Roughness Index

 • في الخلطة الأسفلتية يفضل استخدام الرمال الطبيعيه عن رمال الكسارات لأنها الأفضل من ناحية مساحتة السطحية كبيرة .

 • العوامل التي تؤثر في دمك الخلطة الأسفلتية

أ‌- خصائص الخلطة الأسفلتية من حيث ( الركام ، الأسفلت ، درجة حرارة الخلط ) .

ب‌- الظروف البيئية .

ج‌- سمك الطبقة .

د‌- أوزان الهراسات ، وعددها .

أ - الركام

كلما زاد حجم الركام المستعمل في الخلطة ، وكلما زادت نسبة المواد الخشنة كلما زادت صعوبة التشغيل ، وتطلب ذلك جهد أكبر للحصول علي نسبة الدمك المطلوبة كما أن إستخدام المواد الناعمة أيضاً بنسية أكبر من اللازم يجعل الدمك صعباً .

الأسفلت

لزوجة الأسفلت هامة فكلما زادت لزوجة الأسفلت كلما صعب تشغيلة ، وتطلب ذلك جهد أكثر للحصول علي نسبة الدمك المطلوبة ، وكلما كانت نسبة الأسفلت كما هي في التصميم أوأكثر قليلاً كلما كان الدمك أسهل ، ويكون الركام كلة مغلف بالأسفلت .

درجة حرارة الخلط ( الأسفلت )

إذا برد الأسفلت ، وقلت درجة حرارتة في الموقع عن 85 درجة مئوية كان دمكة صعباً .

ب - الظروف البيئية

مثل الطقس ، والرياح ، والأمطار ، ودرجة حرارة الجو .

جـ ـ سمك الطبقة

من السهل الحصول علي نسبة الدمك المطلوبة إذا كان سمك الطبقة كبير لأنها تحتفظ بالحرارة أما سمك الطبقة الصغير فإنها تبرد بسرعة ، ويكون صعب دمكة إذا برد .

أعمال الطرق 4


حكمة المقال

" إذا ازداد الغرور...نقص السرور "

..إلى اللقاء..

إعداد وتقديم       

مهندس أشرف عبد العليم

تعليقات