أعمال الطرق 2
بقلم / مهندس أشرف عبد العليم
ashraf.ibrahim99@yahoo.com
للوصول لجميع مقالاتى بموقع المجلة السابق من هنا
وللوصول لجميع مقالاتى بالموقع الجديد من هنا
أصدقائى وزملائى وزميلاتى من المهندسين المهتمين بالأعمال المدنيه والمعمارية و المتابعين لإصدارات " مجلة المهندس " الشهرية يسعدنى ان التقى بكم مجدداً من خلال الإصدارالثانى بعد الأربعون للسنة الرابعة من عمر إصدارات مجله المهندس الالكترونية ونلتقى مجدداً هذا الشهر فى موضوع يهم معظم السادة الزملاء من مهندسى الأعمال المدنية العاملين بمجالات التنفيذ المختلفه وإستكمال
أعمال الطرق
تابع -
مراحل التنفيذ
4 - أعمال الردم
يتم التوريد حسب
العينات المعتمدة ويقوم المقاول بتحديد أماكن متفرقة لتشوين المواد الموردة حسب المحاجر
المختلفة.
• فى حالة وجود
اختلاف بين المواد الموردة والعينة المعتمدة يتم أخد عينات من الموقع واعادة الاختبارات
عليها .
• يتم وضع مواد
الردم حسب المنسوب التصميمي لمستوى للطريق ويتم دمكها جيدا علي طبقات لاتتعدى كل
طبقة 20سم مع الرش بالمياه .
• تقوم جهة الإشراف بأعمال استلام المناسيب وكذلك التأكد من اعمال الدمك الجيد لكل طبقة من طبقات الردم
ويتم إجراء اختبارات الدمك لمسافة 150-200م علي طول الطريق بحيث لا تقل نسبة الدمك
عن 95%.
• يتم حصر كميات الردم بالمتر المكعب أو كما
ورد بقوائم الكميات استنادا الي الرسومات المعتمدة.
5- طبقات الأساس المساعد والأساس الحبيبي
مراعاة ان تكون المواد المستخدمة بطبقات الأساس المساعد او الأساس الحبيبي خاليه من الأعشاب والجذور واية شوائب اخري وان تكون في حدود التدرج الوارد بالموصفات المعتمدة .
- بعدها إجراء الاختبارات المطلوبة علي العينات المأخوذة
من المحاجر وذلك قبل توريد المواد:-
- التدرج الحبيبي
للمواد .
- الكثافة الجافة
MDD.
- حدالسيولة وحد
اللدونة.
- نسبة تحمل كاليفورنيا
CBR .
- نسبة التآكل ( لوس أنجلوس ) .
• يتم توريد المواد
بعد اعتماد العينات ويتم تشوينها في الموقع قبل البدء فى تنفيذ الطريق ويتم اخذ عينات
من المواد الموردة للتأكد من مطابقها للموصفات المعتمدة .
• يتم وضع مواد القاعدة التحتية (الأساس المساعد) بالسمك المطلوب
حسب القطاع النموذجي المعتمد لجسم الطريق.
• يتم دمك طبقة
الأساس المساعد بواسطة (الهراس) حتي تعطي نسبة
الدمك المطلوبة لا تقل عن 95%
• تسلم هذه الطبقة
من حيث المناسيب واختبارات الدمك المطلوبة للمهندس المشرف .
• بعد استلام طبقه
الأساس المساعد نقوم بفرش طبقه الأساس الحبيبي حسب السمك المحدد بالقطاعات العرضية
النموذجية لجسم الطريق .
• في حال وجود
اكثر من طبقه واحدة يتم استلام كل طبقه علي حده.
• يجب عدم تأخير فرش الطبقات اكثرمن 48 ساعة لتفادي التآكل بالطبقة السفلي وعند حدوث ذلك يقوم المقاول باعاده الفرد والدمك للمواد لإصلاح الطبقة المتآكلة وعلي نفقته مع إعادة الدمك والاستلام الجديد لهذه الطبقة.
6- أعمال الإسفلت :-
• طبقه التشريبM.C.
- يجب التأكد
قبل عملية الرش من نظافة واستواء طبقه الأساس الحبيبي كما يجب التأكد إثناء عمليه
الرش من حرارة الإسفلت السائل حسب الموصفات ، يتم رش طبقه البيتومين السائل من درجة
(C.O.M) بمعدل 1.5كجم / م2 وذلك فوق طبقه الاساس الحبيبي
الأخيرة ، وذلك قبل فرد طبقة الأسفلت الأولي
ويتم ذلك بواسطة آله الرش حيث يتم عمل عينة لمعرفه معدل الرش بواسطة الصفيحة
المعده لذلك وبعد التأكد من موافقتها للنسبة المطلوبة للرش و اعطاء الموافقه على عملية
الرش لكامل الطريق .
حكمة المقال
“ الصحة هى الشىء الذى يجعلك تشعر بان اليوم الذى تعيشه . هو افضل
وقت فى السنة "
..إلى اللقاء..
إعداد وتقديم
مهندس أشرف عبد العليم
من هنا لينك موقع مجلة المهندس القديم والإصدارات السابقة
لمتابعة صفحة فيس بوك من هنا Almohandis Academy
Top Member @ 2023
Top Members @ 2022
للإنضمام للمجلة
تواصل
( ا.د.وفاء 01022708060 )
( م.محمد 01062255748 )
تعليقات
إرسال تعليق