القائمة الرئيسية

الصفحات

       

قراءة مخطط المحطة

SINGLE LINE DIAGRAM


(بقلم) مهندس احمد صلاح الشناوي 
مهندس استشاري في محطات المحولات ونقل الطاقه الكهربيه
وكيل شعبه كهرباء بالنقابه العامه للمهندسين
وكبير مهندسين بالشركه المصريه لنقل الكهرباء وزاره الكهرباء

للوصول لجميع مقالاتى بموقع المجلة السابق من هنا 

وللوصول لجميع مقالاتى بالموقع الجديد من هنا 


موضوعنا اليوم عن قراءة مخطط المحطة 

فمن من الاشياء المهمه جدا معرفه جميع العاملين بمحطات المحولات  Power Transformer بمكونات المحطه 

وده بيكون عن طريق  قراءة مخطط المحطه SLD     SINGLE LINE DIAGRAM.

كيف يتم قرائه مخطط محطات المحولات

* محطة محولات جهد (٦٦ / ١١) ك.ف  بها عدد ٢ قضبان توزيع Bus Bar

ومحولات Transformer ودوائر Line

SLD محول

 سوف نقوم بشرح دائره او (خط) اولا

1-القاطع Circuit Breaker 

معزول بغاز SF6 من شركه ABB و رمز M يعني التوصيل والفصل يتم عن طريق موتور يقوم بشحن السوسته Spring Motor و قيمه التيار في وضع التشغيل الطبيعي 1250 امبير

2- السكاكين ISOLATORS

- عدد 2 سكينه بارة Bus Bar Isolator وتسمي سكينه باره 1 والاخري سكينه باره 2 ورمز M يعني يتم توصيلها او فصلها باستخدام موتور كهربي وتتحمل تيار 1250 امبير في ظروف التشغيل العاديه

-سكينه الخط Line Isolator  نفس الشئ بالنسبه لسكينه الباره

- يوجد عدد 3 سكاكين للتاريض Earth Isolator  وتستخدم اثناء اعمال الصيانه Maintenance والاختبارات وذلك لمنع توصيل الدائره اثناء الصيانه حفاظا علي أرواح العاملين

ويتم توصيلها والدائره مفصوله يعني خارج الخدمه ويمنع توصيلها والدائره في الخدمه ويوجد انترلوك يمنع التوصيل الخاطئ.

3- محول تيار C.T

يتكون من ملف ابتدائي وعدد 3 ملف ثانوي قيمه تيار الملف الابتدائي 800 امبير وقيمه تيار الملف الثانوي1 امبير 

الملف الاول يستخدم لاعمال القياس (1M5) وال Burden يساوي (30VA) 

والثاني لاجهزه وقايه القضبان CLX و ال Burden يساوي (15VA) 

والثالث لجهاز الوقايه المسافيه وال Burden يساوي (30VA).

4- محول جهد V.T 

 يتكون من ملف ابتدائي جهد 66/1.73 وعدد 2 ملف ثانوي واحد يستخدم لاجهزه القياس (CL0. 5) و الBurden يساوي (20VA)   

والثاني لجهاز الوقايه المسافيه.

دعوة للعمل لقاءات

 

لمشاركة اعلانك بصفحات المجلة (01062255748) أو إضعظ هنا

فضلا ، قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعى، فقد يكون شخصاً فى حاجة إليه

وإن كان لديكم أى إستفسار حول أى مما ورد فى المقال، لا تترددوا فى ترك تعليق بأسفل المقال، وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم فى أسرع وقت إن شاء الله

إعداد وتقديم

مهندس استشارى احمد صلاح الشناوي

مهندس استشاري في محطات المحولات ونقل الطاقه الكهربيه
وكيل شعبه كهرباء بالنقابه العامه للمهندسين
وكبير مهندسين بالشركه المصريه لنقل الكهرباء وزاره الكهرباء

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. يجعله في ميزان حسناتكم ان شاءالله يارب

    ردحذف
  2. رائع و متميز

    ردحذف

إرسال تعليق