.
للوصول لجميع مقالاتى بموقع المجلة من هنا
حماية المحركات الكهربائية Motor Protection
عند توصيل اطراف ملفات العضو الثابت الي مصدر التغذية المحرك يكون في حالة سكون لذا سيمر تيار بمقدار كبير جدا عبر ملفات العضو الدوار نجد ان التيار المسحوب من مصدر التغذية عند بدء الحركة سيكون كبير جدا ربما يتراوح من 8-7 مرات من التيار المقنن .
وبمجرد ان يبدأ العضو الدوار بالحركة فان التيار المسحوب من مصدر التغذية سيقل تقريبا من 5-6 مرات من التيار المقنن ويبقى التيار في حالة ثبات حتى يصل المحرك الي 80% من سرعته التزامنية وبعها سيقل الانزلاق من ثم التيار المسحوب من خط التغذية حتى يصل الي قيمة مساوية للتيار المقنن عند سرعته الاعتيادية وهذه العملية المعقده والدقيقة تتطلب منا وضع بعض الحمايات لسلامة المحركات بانواعها.
اجزاء المحرك
هنالك اخطاء محتملة حدوثها من خلال هذه العملية الميكانيكية والكهربائية possible Faults نخلصها فيما يلي:
· خطأ نقص جهد التغذية Under Voltage
· خطأ العضو الدوار locked Rotor
· زيادة تيار الحملOver Load
· ارتفاع في درة الحرارة Over Heat
· عدم توازن في جهد التغذية Unbalanced Power Supply
· انهيار عزل الملفات Isolation Breakdown
· نقص التيار Under Current
لتفادي هذ الاخطاء تحتم علينا وضع حمايات تناسب كل خطأ على حده
الحماية من زيادة الحمولة Over Load protection
الحماية من الحمل الزائد هي نوع الحماية ضد ظروف الحمل الزائد الميكانيكي.
يمكن أن تحدث ظروف الحمل الزائد الميكانيكي في المحرك لأسباب مختلفة عندما يكون المحرك في حالة تشغيل.
يمكن أن تؤدي حالات الحمل الزائد إلى زيادة درجة حرارة المحرك مما قد يؤدي إلى تلف المحرك.
يمكن للحماية المستخدمة في ظروف الحمل الزائد فصل المحرك في ظروف التحميل الزائد عن مصدر الطاقة الرئيسي.
عندما يكون المحرك زائداً بسبب أي ظرف من الظروف ، فإن لفات المحرك تتعرض للحريق حيث تزداد درجة حرارة المحرك في ظروف التحميل الزائد ونتيجة لذلك ، يمكن أن تتلف لفات المحرك. وبالمثل ، إذا كانت مخارج المحرك مغطاة ولم يكن هناك أي سبب لانبعاث الحرارة ، فإن درجة حرارة المحرك تزداد مع استمرار تشغيل المحرك ،
وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى إتلاف لفات المحرك. وحدات الحماية من الحمل الزائد هي ترحيل في حالة وجود حالة حمل زائد ويتم قطع إمداد المحرك ويتم حماية المحرك من المزيد من التلف.
الحماية من التيار الزائدOver Current Current Protection
كلما مرت كمية زائدة من التيار عبر المحرك ، تتحرك وحدة حماية المحرك. تستخدم قواطع التيار الكهربائي والصمامات كوحدات حماية للمحركات المختلفة.
يمكن أن تحمي حماية التيار الزائد الأفراد من الصدمات الكهربائية ، ومعدات التحكم في المحرك ، وموصلات الدوائر الفرعية للمحرك والمحرك نفسه من التيارات العالية.
الحماية الجهد المنخفض Under voltage protection
يتم استخدام وحدة الحماية أو الجهاز لفصل المحرك عن مصدر الجهد أو مصدر الطاقة في حالة انخفاض الجهد عن القيمة المقدرة للمحرك.
يعمل المحرك مرة أخرى عندما يكون الجهد متوازنًا مع القيمة الطبيعية.
وحدات الحماية المختلفة لها نقاط إعادة ضبط خاصة بها. إعادة تعيين بعض وحدات الحماية يدويًا.
يتم إعادة تعيينه تلقائيًا إلى الوضع الطبيعي باتباع الخوارزميات المختلفة. تتم إعادة تعيين بعض وحدات الحماية إلى وضعها الطبيعي بعد فترة زمنية محددة مسبقًا.
يمكن إعادة تعيين بعض الوحدات إلى وضعها الطبيعي عندما يستقر الجهد إلى قيمته الطبيعية.
الحماية من انقطاع احد الاطوار:
تستخدم حماية غياب الطور لحماية المحرك في حالة حدوث أي فشل في الطور أثناء تشغيل المحرك.
يتم استخدامه عادةً في محركات ثلاثية الطور وعند حدوث عطل ، في أي طور ، يتم فصل المحرك عن مصدر الطاقة.
يستمر المحرك الذي لا يحتوي على حماية من عطل الطور في العمل حتى في حالة فشل طور في الدائرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالمحرك أو يمكن أن تؤثر على تشغيل المحرك.
إذا فشلت إحدى الاطوار ، تبدأ الفازة الأخرى في توصيل المزيد من التيار إلى الدائرة التي يمكن أن تحرق المحرك أو الدائرة التي يتم توصيلها بها.
حماية انعكاس الاطوار:
إنها تقنية حماية تستخدم لحماية المحرك من حالة انعكاس الطور.
يمكن أن يحدث ارتداد الطور في المحرك لأسباب عديدة يمكن أن تسبب مشاكل تتعلق بالسلامة والتشغيل.
إذا كانت توصيلتان من أصل ثلاثة وصلات للمحرك معكوسة بطريقة ما ، يبدأ المحرك في الدوران في الاتجاه المعاكس.
عند الكشف عن الدوران المعاكس للمحرك ، تقوم وحدة الحماية لعكس الطور بفصل المحرك عن مصدر التيار الكهربائي.
حماية خطأ الأرض:
يتم استخدام حماية خطأ الأرض لحماية المحرك من ظروف ماس كهربائي مختلفة.
تتدفق كمية زائدة من التيار عبر المحرك أو الدائرة في حالة حدوث ماس كهربائي. لذلك يتم استخدام الحماية من الخطأ الأرضي لقطع التيار عن المحرك في حالة حدوث اي خطأ ارضي
محمد بدوي السودان
..الى اللقاء..
فتح باب التطوع والتقديم لتكون من اعضاء فريق المجلة
بمشاركة مقالات بالمجلة اوتسجيل محتوى بقناة المجلة
للتواصل اضغط هنا واتس 01062255748
موقع مجلة المهندس القديم والإصدارات السابقة من هنا
لمتابعة صفحة فيس بوك من هنا Almohandis Academy
لمشاركة اعلانك بصفحات المجلة (01062255748) أو إضعظ هنا
فضلا ، قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعى، فقد يكون شخصاً فى حاجة إليه
وإن كان لديكم أى إستفسار حول أى مما ورد فى المقال، لا تترددوا فى ترك تعليق بأسفل المقال، وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم فى أسرع وقت إن شاء الله
إعداد وتقديم
م. محمد بدوى
السودان
هندسة ماشاء الله تبارك الرحمن مزيدا من التقدم والازدهار
ردحذفتسلم حبيبي كل التقدير
حذف